النفط الإيراني يُعرض على الهند بأسعار أعلى من خام برنت بعد تخفيف العقوبات
كشف متعاملون في قطاع النفط عن عرض النفط الإيراني على شركات التكرير الهندية بسعر أعلى من خام برنت في بورصة إنتركونتيننتال، بعد رفع الولايات المتحدة مؤقتًا بعض العقوبات المفروضة على إيران، بهدف تخفيف أزمة الطاقة العالمية الناتجة عن الحرب المستمرة في إيران، وفقًا لمصادر مطلعة نقلتها وكالة رويترز، ويأتي هذا في وقت تواجه فيه الهند، ثالث أكبر مستهلك ومستور للنفط عالميًا، تحديات حادة نتيجة تعطّل شحنات الطاقة عبر مضيق هرمز، الذي ينقل نحو خمس الإمدادات النفطية والغاز الطبيعي المسال عالميًا، ما يزيد صعوبة تأمين مشتقات الطاقة بأسعار مستقرة وسط ارتفاع الطلب العالمي على الخام.
وأوضحت المصادر أن الهند لم تتلق أي شحنة نفطية من إيران منذ مايو 2019 بعد ضغوط أمريكية للامتناع عن شراء الخام الإيراني، ما دفعها للاعتماد على مصادر بديلة في الشرق الأوسط وأفريقيا لتلبية احتياجاتها، وأضافت أن أمام مصافي التكرير الهندية مهلة شهر واحد لزيادة مشترياتها من النفط الإيراني وغاز البترول المسال، للاستفادة من تخفيف العقوبات المؤقت وضمان وصول الإمدادات قبل زيادة الضغوط على الأسواق العالمية بسبب الحرب المستمرة.
ويشير هذا التطور إلى احتمال ارتفاع أسعار النفط عالميًا مع عرض النفط الإيراني بأسعار أعلى من خام برنت، ما قد يزيد كلفة الطاقة للدول المستوردة ويعزز تقلبات السوق، فيما تدرس الهند العروض الجديدة بعناية مع مراعاة المخاطر المحتملة من الضغوط الأمريكية والتحديات اللوجستية المتعلقة بالشحن عبر مضيق هرمز، ويؤكد هذا الوضع أهمية التنسيق بين الأسواق المستهلكة والمصدرين لضمان استقرار الإمدادات واستراتيجية حماية المخزون الوطني.
أحدث الأخبار
منذ أسبوعين
إي إف چي تجدد شراكتها مع نكست ومؤسسة مجدي يعقوب لتأهيل كوادر التمريض
منذ أسبوعين
330 مليار قدم غاز.. أكبر كشف لشركة “إيني” في مصر منذ 15 عامًا بالصحراء الغربية
منذ أسبوعين
“كريدي أجريكول مصر” يوقع بروتوكول تعاون لدعم توسعات مستشفى أهل مصر للحروق
منذ أسبوعين
الذهب يفقد 14% من قيمته منذ الحرب مع إيران.. وتراجع عيار 21 بـ25 جنيهًا في مصر
منذ أسبوعين
الرئيس التنفيذي لـ HSBC: مستعدون لتعميق الشراكات الاستثمارية بين بريطانيا ودول الخليج
منذ أسبوعين
