عبور ناقلتي غاز هنديتين مضيق هرمز يخفف جزئيًا ضغوط الإمدادات العالمية
عبرت ناقلتا غاز مسال متجهتان إلى الهند مضيق هرمز، في مؤشر على استمرار تدفق جزء من الإمدادات الحيوية من الخليج رغم التوترات الإقليمية، بحسب وكالة رويترز.
وأظهرت بيانات تتبع السفن من شركتي Kpler وLSEG أن السفينتين «BW Elm» و«BW Tyr» تمكنتا من عبور المضيق محملتين بالغاز المسال المستخدم في المنازل والصناعات الخفيفة، رغم تراجع حركة الملاحة بأكثر من 40% منذ بداية الأزمة، ما يعكس قدرة نسبية على إدارة المرور البحري الأساسي.
وتعتمد الهند، ثاني أكبر مستهلك للغاز المسال عالميًا، على واردات الخليج لتغطية نحو 90% من احتياجاتها، في وقت تواجه فيه ضغوطًا على الإمدادات دفعتها إلى تقليص الاستخدام الصناعي وتعزيز التوزيع المنزلي، فيما أشارت مصادر حكومية إلى إعادة تشغيل جزء من الأسطول العالق، بما في ذلك سفن «Shivalik» و«Nanda Devi».
ويأتي ذلك وسط توترات مستمرة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائهما، أثرت على حركة الملاحة في مضيق هرمز، أحد أهم الممرات لنقل النفط والغاز عالميًا، حيث أعلنت طهران السماح بمرور السفن التجارية بعد التنسيق المسبق.
في المقابل، تعمل السعودية والإمارات على تنويع مسارات التصدير عبر بدائل لوجستية لتقليل الاعتماد على المضيق.
ويؤكد هذا التطور وجود مرونة محدودة في سلاسل الإمداد، مع استمرار مراقبة الأسواق لعبور الناقلات كمؤشر على استقرار قطاع الطاقة عالميًا.
أحدث الأخبار
منذ 4 أيام
ودائع البنوك تواصل الصعود رغم تراجع أسعار الفائدة
منذ 4 أيام
أرباح أيكون تقفز 57% بدعم نمو الإيرادات التشغيلية
منذ 4 أيام
خسائر 26 مليار جنيه تضغط على البورصة بنهاية الجلسة
منذ 4 أيام
أوراسكوم تبدأ تشغيل خدمات لوجستية بين مصر وكينيا
منذ 5 أيام
سجل الضمانات المنقولة يقترب من 4.5 تريليون جنيه
منذ 5 أيام
