البنك المركزي يحذر من الاحتيال الإلكتروني.. دعوة لعدم مشاركة البيانات السرية
حذر البنك المركزي المصري من تنامي أساليب الاحتيال الإلكتروني الحديثة، مؤكدًا ضرورة رفع الوعي لدى المواطنين لحماية بياناتهم المالية، وذلك عبر فيديو توعوي نشره مجلس الوزراء المصري ضمن جهود تعزيز الأمان الرقمي في القطاع المصرفي.
وأوضح مصطفى خضر، مدير عام الإدارة المركزية لمكافحة الاحتيال والجرائم المالية بالبنك المركزي، أن أبرز أساليب الاحتيال تتمثل في ما يعرف بـ”الهندسة الاجتماعية”، حيث يعتمد المحتالون على خداع الضحايا للحصول على بياناتهم السرية، من خلال مكالمات هاتفية تنتحل صفة موظفي البنوك، أو رسائل نصية تتضمن روابط مزيفة تؤدي إلى سرقة البيانات البنكية.
وأشار إلى امتداد محاولات الاحتيال إلى تطبيقات مثل واتساب، عبر رسائل وهمية من أرقام مخترقة تطلب تحويل أموال أو مشاركة معلومات حساسة، بالإضافة إلى استهداف أصحاب المعاشات بادعاءات تقديم المساعدة لصرف مستحقاتهم.
وأكد خضر أنه في حال التعرض لمحاولة احتيال، يجب التوقف فورًا عن التواصل مع المحتال، والاحتفاظ بالرسائل كدليل، والتواصل مع البنك لإيقاف البطاقة أو الحساب، مع الإبلاغ للجهات المختصة، مشددًا على أن البنوك لا تطلب أي بيانات سرية من العملاء، وأن مشاركة رمز التحقق (OTP) تمثل خطرًا كبيرًا.
كما أوضح أن القوانين المنظمة تكفل سرية بيانات العملاء وتفرض عقوبات رادعة على محاولات الاستيلاء عليها، في إطار تطوير مستمر لتعزيز الثقة في الخدمات المصرفية الرقمية.
ويأتي ذلك ضمن جهود الدولة لمواجهة الجرائم الإلكترونية المتزايدة وحماية أموال المواطنين.
أحدث الأخبار
منذ أسبوعين
إي إف چي تجدد شراكتها مع نكست ومؤسسة مجدي يعقوب لتأهيل كوادر التمريض
منذ أسبوعين
330 مليار قدم غاز.. أكبر كشف لشركة “إيني” في مصر منذ 15 عامًا بالصحراء الغربية
منذ أسبوعين
“كريدي أجريكول مصر” يوقع بروتوكول تعاون لدعم توسعات مستشفى أهل مصر للحروق
منذ أسبوعين
الذهب يفقد 14% من قيمته منذ الحرب مع إيران.. وتراجع عيار 21 بـ25 جنيهًا في مصر
منذ أسبوعين
رجال الأعمال تبحث توسيع المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية
منذ أسبوعين
