آبل تتصدر سوق الهواتف الذكية عالميًا في الربع الأول من 2026 بحصة 21%
تربعت Apple على صدارة سوق الهواتف الذكية عالميًا خلال الربع الأول من عام 2026، بعدما سجلت نموًا سنويًا بنسبة 5%، لتصبح العلامة التجارية الأكثر مبيعًا، وفقًا لبيانات Counterpoint Research.
وجاء هذا الأداء في وقت شهد فيه السوق العالمي تراجعًا إجماليًا بنسبة 6% نتيجة نقص رقائق الذاكرة وتراجع الطلب الاستهلاكي، إلا أن الشركة الأمريكية حافظت على تفوقها بفضل قوة سلسلة التوريد وتركيزها على الفئة الفاخرة، حيث استحوذت على حصة سوقية بلغت 21% مدعومة بالطلب القوي على سلسلة iPhone 17 وتوسعها في أسواق آسيا مثل الصين والهند واليابان.
في المقابل، تراجعت Samsung إلى المركز الثاني بحصة 20% بعد انخفاض شحناتها بنسبة 6%، متأثرة بضعف الطلب وتأجيل إطلاق سلسلة Galaxy S26 في بعض الأسواق، بينما جاءت Xiaomi ثالثًا بحصة 12% رغم تراجع شحناتها بنسبة 19%، تلتها OPPO وvivo بحصص بلغت 11% و8% على التوالي.
ويرجع الخبراء هذا التراجع إلى عوامل جيوسياسية واقتصادية، من بينها ارتفاع تكاليف الطاقة والخدمات اللوجستية، إلى جانب توجه مصنعي المكونات لدعم مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، مع توقع استمرار الضغوط على السوق حتى 2027.
أحدث الأخبار
منذ أسبوعين
إي إف چي تجدد شراكتها مع نكست ومؤسسة مجدي يعقوب لتأهيل كوادر التمريض
منذ أسبوعين
الرئيس التنفيذي لـ HSBC: مستعدون لتعميق الشراكات الاستثمارية بين بريطانيا ودول الخليج
منذ أسبوعين
رجال الأعمال تبحث توسيع المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية
منذ أسبوعين
بنمو 11%.. أصول المصرف المتحد ترتفع إلى 110.9 مليار جنيه بنهاية مارس 2026
منذ أسبوعين
مصر للأسمنت – قنا تقفز بأرباحها 155% في الربع الأول من 2026 بدعم نمو المبيعات
منذ أسبوعين
