تراجع شحنات الهواتف الذكية عالميًا لأول مرة منذ 2023 وسط ضغوط التكاليف
سجلت شحنات الهواتف الذكية العالمية تراجعاً خلال الربع الأول من عام 2026، منهية سلسلة نمو استمرت عشرة أرباع متتالية منذ منتصف 2023، وفق بيانات أولية صادرة عن IDC.
وأظهر التقرير انخفاض الشحنات بنسبة 4.1% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 289.7 مليون وحدة، في ظل ضغوط متزايدة على سلاسل الإمداد وتراجع الطلب في عدد من الأسواق، مدفوعة بنقص رقائق الذاكرة وارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن، إلى جانب تداعيات التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
وأشار محللو الشركة، بقيادة نبيلة بوبال، إلى أن هذا الأداء قد يعكس اتجاه السوق خلال بقية عام 2026، خاصة مع ارتفاع أسعار الهواتف في بعض الأسواق الناشئة بنسبة تتراوح بين 40% و50%، ما أثر سلباً على مستويات الطلب.
ورغم التراجع العام، سجلت Apple وSamsung نمواً في الشحنات تجاوز 3% لكل منهما، لتكونا الشركتين الوحيدتين ضمن أكبر خمس شركات تحقيقاً للنمو، بينما تراجعت شحنات OPPO وXiaomi بشكل ملحوظ نتيجة ارتفاع التكاليف.
وتشير هذه المؤشرات إلى استمرار التحديات التي تواجه سوق الهواتف الذكية عالمياً خلال الفترة المقبلة.
أحدث الأخبار
منذ أسبوعين
إي إف چي تجدد شراكتها مع نكست ومؤسسة مجدي يعقوب لتأهيل كوادر التمريض
منذ أسبوعين
الرئيس التنفيذي لـ HSBC: مستعدون لتعميق الشراكات الاستثمارية بين بريطانيا ودول الخليج
منذ أسبوعين
رجال الأعمال تبحث توسيع المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية
منذ أسبوعين
بنمو 11%.. أصول المصرف المتحد ترتفع إلى 110.9 مليار جنيه بنهاية مارس 2026
منذ أسبوعين
مصر للأسمنت – قنا تقفز بأرباحها 155% في الربع الأول من 2026 بدعم نمو المبيعات
منذ أسبوعين
